الإمارات قادرة على استضافة إكسبو 2020 في دبي

موقع الطويين : البيان

أكدت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة العضو المنتدب لاكسبو دبي 2020 (المدينة المرشحةلاستضافة الحدث العالمي)، قدرة الإمارات على استضافة إكسبو 2020 في مدينة دبي.

وقالت معاليها في حفل عشاء أقيم ضمن احتفالات جناح الإمارات في معرض إكسبو يوسو 2012 باليوم الوطني للدولة: إننا منهمكون جداً بالتخطيط لهذا الحدث في دبي.

وأعربت معاليها عن ثقتها بأن الإمارات قادرة على تقديمه بأفضل صورة بفضل ما تمتلكه من بنى تحتية اقتصادية واجتماعية حديثة وفعالة ومتطورة.

وقالت: آمل أن نحظى بفرصة استضافة إكسبو 2020 لنرحب بكم جميعاً في دبي.

وأكدت معاليها أن الإمارات تحرص منذ أكثر من أربعين عاماً على المشاركة في معارض إكسبو الدولية حيث تحظى مشاركاتها المتتالية في هذا الحدث العالمي بدعم واهتمام قيادتنا الرشيدة.

وقالت: لقد وضعت الإمارات خططها الاستراتيجية ضمن المشاركات الدولية لإبراز وجهها التراثي والحضاري وجهودها المبذولة في الحفاظ على الموارد الطبيعية وعملها الجاد مع الدول الصديقة في دفع عجلة التنمية البشرية.

وأضافت :إنه عندما تذكر معارض إكسبو تذكر في المقابل مشاركات الإمارات المتميزة والتي تسعى الدولة خلالها لتحقيق شعارات إكسبو والدعوة إلى كل ما فيه صالح البشرية وخيرها.

تطوير فكرة المعرض

وأشارت معالي الهاشمي إلى أن مشاركة الإمارات في هذا المعرض تتميز بأهمية خاصة نظراً للعلاقات الوطيدة التي تربطنا مع جمهورية كوريا الجنوبية من جهة وللعلاقات المتأصلة مع المكتب الدولي للمعارض من جهة أخرى وهي أيضاً تمثل تحدياً لنا وفرصة في الوقت نفسه.

وقالت: التحدي يكمن في تطوير فكرة المعرض الرئيسة “المحيطات والسواحل الحية” وتوفير نافذة نستطيع من خلالها مشاركة الزوار بشغفنا واهتمامنا بالبحار والمحيطات التي تغطي أربعة أخماس كوكبنا.

وأوضحت معاليها أن جناح الإمارات يركز على حصتنا من عالم البحار_ من سواحل وبحار ضحلة ومحيطات محاذية_ لكننا ندرك في الوقت نفسه أهمية الدور الذي تلعبه البحار في تحقيق التواصل بين مختلف القارات والدول والمدن. إنها صورة ممتدة وواسعة ومن الصعب جدا أن نقدمها بصورة كاملة وعادلة.

وأضافت :إن الفرصة التي تجسدها مشاركتنا في هذا الحدث تنبع من كل ما يمكننا أن نحققه من خلال تبني رؤية المكتب الدولي للمعارض لإكسبو والتي تركز على أن هذا الحدث لا يهدف فقط إلى تقديم المؤشرات والأدلة على التقدم الذي أحرزته البشرية في مجال معين بل إلى اقتراح خارطة طريق للمستقبل أيضاً. فالمكتب الدولي للمعارض يسعى للحفاظ على مستوى معارض إكسبو وجودتها بحيث تواصل دورها في تثقيف الناس وتشجيع الابتكار لما فيه خير البشرية وتقدمها.

منصة متميزة لتبادل الخبرات

وذكرت معاليها أن هذه المشاركة توفر منصة متميزة لتبادل الخبرات والآراء والمعرفة لخوض المعارك ضد التحديات الرئيسة التي تواجهها البشرية. كما تتيح لنا التواصل مع دول العالم

الأخرى مما يساهم في تعميق فهمنا للقضايا الرئيسة المطروحة إضافة إلى توطيد علاقات الصداقة معها.

وقالت معاليها: إننا نؤمن حقا بأهمية إكسبو في إيجاد عالم أفضل. وتدرك الإمارات بعمق فوائد مشاركة التجارب والمهارات والمعرفة مع الآخرين فهي تحتضن جاليات من أكثر من 200 جنسية مختلفة تتعايش مع بعضها بعضا بتناغم وانسجام. ونحن على ثقة كاملة بأن هذا كان أحد الدوافع الأساسية لتطورنا فالتبادل الثقافي واحد من المبادئ الرئيسية التي تأسست عليها الإمارات منذ تشكيل الاتحاد في العام 1971.

وتابعت معاليها: إننا على ثقة بأن هذا المعرض سينجح في تحقيق الأهداف المرجوة منه كما أننا حريصون على المساهمة في تحليل القضايا التي تنضوي تحت مظلة فكرته الرئيسية مثل إدارة الصيد والاقتصاد الأزرق والحفاظ على الأنواع الحية وحماية البيئة والحد من التلوث البحري.

وهذه جميعا قضايا مهمة لا نستطيع التعاطي معها ومواجهتها بمفردنا وفي هذا الصدد فإن جناح الإمارات يستعرض بعض الخطوات التي اتخذتها الحكومة في هذه المجالات لكننا حريصون في الوقت ذاته على مواصلة التعلم من الآخرين ونأمل أن نتمكن أيضا من المساهمة في دور مهم نحو عالم أفضل وأجمل.

ملف استضافة إكسبو 2020

وأشارت معاليها إلى الملف الذي قدمته الإمارات لاستضافة إكسبو 2020 في مدينة دبي. وقالت: إننا منهمكون جدا بالتخطيط لهذا الحدث. ونحن على ثقة بأننا قادرون على تقديمه بأفضل صورة بفضل ما نمتلكه من بنى تحتية اقتصادية واجتماعية حديثة وفعالة ومتطورة.

وقدمت فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والسياحة خلال الحفل لوحات استعراضية وتراثية من الإمارات. وشاهد الحضور سلسلة من الافلام التسجيلية التي تم إنتاجها عن النهضة والتطور الحضاري في الإمارات.

وتضمنت الأفلام التي أنتجت بتكليف ودعم المجلس الوطني للإعلام فيلم “اكسبو دبي 2020” وفيلم “اللؤلؤة” وفيلم “السلحفاة” وتتناول النهضة العمرانية وحماية البيئة والاستدامة والثقافة والتصميم المعماري المتميز والصحة والتعليم بجانب التوسع الحضري والسياحة والرياضة والنقل والاتصالات والعلاقة بين التراث والتطور وغيرها.

وقوبلت الحملة التي أطلقتها الإمارات باستضافة معرض إكسبو 2020 العالمي في دبي ترحيبا كبيرا في أروقة المعرض. وتسلط الحملة الضوء على المزايا التي تجعل من دبي المكان الأمثل لاستضافة هذا الحدث العالمي الضخم والذي يقام مرة كل خمس سنوات.

التخطيط لاستضافة المعرض

وقالت معالي الهاشمي: إننا في الإمارات نسعى ومنذ سنوات عدة لاستضافة مثل هذا الحدث العالمي حيث تخطط الدولة لاستضافة المعرض الذي سيقام على مدى ستة أشهر في مركز دبي التجاري العالمي في جبل علي- الذي يقام على مساحة 438 هكتارا والذي سيتم بناؤه على الطرف الجنوبي الغربي لإمارة دبي بجوار دبي ورلد سنترال الذي يحتضن مطار آل مكتوم الدولي وهو المكان ذاته الذي سيستضيف معرض دبي للطيران 2013.

وأضافت معاليها إن تعزيز التواصل والترابط بين الأفراد يحتل حيزا مهما في رؤيتنا كدولة معاصرة تلعب دورا عالميا في تشجيع التعاون والتلاقي بين مختلف الشعوب والثقافات. وعلى صعيد التواصل الفكري فإننا نسعى إلى تحقيق الآمال والتطلعات المشتركة والسعي معا لبناء مستقبل أكثر إشراقا وهذه هي رؤيتنا لمعرض إكسبو 2020 العالمي في دبي.

حيث تقدمت الإمارات ممثلة باللجنة العليا لاستضافة معرض إكسبو 2020 العالمي في دبي في شهر نوفمبر من العام الماضي بطلب رسمي للمكتب الدولي للمعارض في باريس لاستضافة الحدث العالمي المقرر إقامته في الفترة من 4 يناير وحتى 30 يونيو 2020 بتوجيهات مباشرة من قيادتنا الرشيدة.

من معالم جزيرة السعديات

وأشارت معاليها إلى أن مجسم جناح الدولة الذي شارك في دورة المعرض الماضية في مدينة شانغهاي أصبح اليوم من معالم جزيرة السعديات في العاصمة ابو ظبي وهو المجسم الوحيد من بين الدول المشاركة الذي عاد إلى دياره.

وقالت معاليها إن مشاركتنا في معرض شانغهاي الماضي اعطتنا المزيد من العزم والتصميم على استضافة المعرض المقبل والذي سيكون تتويجا لانجازات الدولة التي ستحتفل بعيدها الوطني الخمسين في العام 2021 مؤكدة أن دبي تعد المكان المثالي لاستضافة مثل هذا المعرض العالمي بما تجسده من تنوع في ثقافات الشعوب وحضارتها.

وأكدت معاليها أنه ومع إطلاق حملتنا لاستضافة هذا الحدث والتي جاءت مع احتفال الدولة بعيدها الوطني الاربعين فإننا ماضون في تجسيد رؤية القيادة واستضافة هذا الحدث مع احتفالات الدولة باليوبيل الفضي في العام2021 .

تواصل لخلق مستقبل أفضل

وأوضحت معاليها: إن اختيارنا لشعار حملة دبي لاستضافة اكسبو 2020 “تواصل فكري لخلق مستقبل افضل” هو تعبير عن الازدهار والنجاح والتعايش السلمي بين اجيال المستقبل وهو ما نؤمن به دوما في الإمارات من تعزيز الروابط بين الشعوب والامم والافكار والتي تتجسد في دبي حقيقة فعلية حيث لا يبعد ثلث العالم عن دبي سوى مسافة 3 ساعات بالطائرة وهناك نحو 2 مليار شخص هم على مسافة رحلة بالطائرة لمدة 4 ساعات حيث يعيش في دبي اكثر من 200 جنسية من مختلف أنحاء العالم.

وقالت إن الدولة تقدمت بطلب استضافة المعرض في نوفمبر الماضي في باريس وهناك 160 دولة عضو في هذا التجمع ستصوت على اختيار المدن الفائزة في نوفمبر من العام المقبل. ونحن واثقون من نجاح حملتنا واستضافة المعرض وإقناع هذه الدول على التصويت لصالح دبي.

4 مليارات دولار

من جانبه توقع هلال المري الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي أن يتم ضخ ما مجموعه 2 إلى 4 مليارات دولار من الاستثمارات في البنية التحتية والمرافق الاخرى لاستضافة الحدث حتى عام 2020 مشيرا إلى أن هناك العديد من المشاريع القائمة والتي يجري تنفيذها في دبي تصب في صالح ملف استضافة دبي هذا المعرض العالمي.

وقال إن دبي تمتلك سجلا ناصعا وخبرة عالمية في استضافة الاحداث العالمية ومنها اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في العام 2003 إضافة إلى العديد من المعارض والمؤتمرات السنوية التي تستضيفها الدولة على مدار العام. كما انها بصدد تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة التي تخدم هذه الغاية ومنها إقامة اكبر مطار في العالم والعديد من المرافق والخدمات داخل هذا المشروع ومنها مشروع مدينة المعارض مما يعني ان دبي تمتلك كافة الامكانات والخبرات التي تجعل منها مكانا مثاليا لاستضافة اكسبو 2020 .

وتضم المدن المرشحة إلى جانب دبي لاستضافة المعرض أيوتايا (تايلاند) وايكاترينبرغ (روسيا) وإزمير (تركيا) وساو باولو (البرازيل).

تأييد دولي

من جهته أكد فيسنتي جونزاليز لوسكيرتاليس الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض أن دبي تمتلك كل المقومات اللازمة لاستضافة هذا الحدث العالمي بما تمتلكه من بنية تحتية ومرافق عالية إضافة إلى موقعها الاستراتيجي والامر يعود إلى الدول الاعضاء والتي تصوت للمدينة الفائزة.

وقال: توفر المعارض منصة مثالية ومناسبة وفريدة من نوعها للقاءات دولية تلعب دورا كبيرا في توسيع آفاق التعاون وتشجع الدول على العمل سوية بهدف تنمية التواصل فيما بينها وتبادل خبراتها في الابداع والابتكار والدعوة إلى الانخراط في حوار عالمي ونحن نتطلع إلى معرفة المزيد عن المشروع الإماراتي ورؤيتها وحملتها للترشح لاستضافة معرض اكسبو العالمي 2020 في دبي.

حضر الحفل الذي إقامه المجلس الوطني للاعلام – الذي ينظم ويشرف على جناح الإمارات في معرض اكسبو يوسو- عبدالله خلفان مطر الرميثي سفير الدولة لدى كوريا الجنوبية وعبدالله العيدروس نائب المفوض العام مدير جناح الإمارات في المعرض ولي جون هيي المفوض العام معرض إكسبو يوسو 2012 الدولي بكوريا الجنوبية.

كما حضر الحفل كل من عمر النهار سفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى سيئول وحسين الصحراوي سفير الجزائر وخليل الموسوي سفير العراق وسعيد علي الزعابي القائم بالاعمال بالنيابة لسفارة الدولة لدى كوريا الجنوبية وتركي فهد العيار الملحق الثقافي السعودي وعدد من المفوضين العامين لاجنحة الدول المشاركة في المعرض وهوشول كواك مدير الاتحاد للطيران في كوريا الجنوبية.

كما شهد الحفل وفد إعلامي يضم عدداً من رؤساء تحرير الصحف والمحطات التلفزيونية في الدولة وإعلاميين يمثلون كبريات الصحف والمجلات الكورية وعدد من المسؤولين الكوريين.

إطلاق الحملة من مطار دبي

 

تم اطلاق حملة استضافة دبي معرض إكسبو العالمي في العام 2020 من مطار دبي الدولي – بوابة دبي الى العالم والذي تعامل مع اكثر من 51 مليون مسافر خلال العام الماضي – ومع نهاية العام 2015 سيكون المطار واحدا من اكثر مطارات العالم ازدحاما بالركاب.

كما انه بحلول عام 2020 فان المطار الثاني لامارة دبي وهو دبي وورلد سنترال سيكون في كامل طاقته الاستيعابية بما يمكنه من التعامل مع 120 مليون مسافر سنويا واكثر من 12 مليون طن من الشحن الجوي وسيكون اكبر مطار في العالم في ذلك الوقت. ويحمل هذا الحدث للدولة ولدبي الكثير من المزايا الاقتصادية والعائدات الاستثمارية سواء بشكل مباشر او غير مباشر.

وقد تم إنشاء حساب تويتر رسمي خاص بالحدث بهدف إطلاق الحوار على شبكة الإنترنت حول معرض إكسبو العالمي وحملة دبي لاستضافته في العام 2020 .

معايير نجاح ملف الاستضافة

 

قال الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض فيسنتي جونزاليز لوسكيرتاليس : هناك نوعين من المتطلبات والمعايير المؤهلة للنجاح في ملف الاستضافة أولهما المعايير الفنية وهي البنية التحتية لكل مدينة والمرافق والخدمات والتسهيلات بما فيها موقعها وقدرتها على الربط مع مدن ودول العالم وهي معايير تسبق تقديم الملفات. ثم تأتي بعد ذلك القدرة على التواصل مع الدول الاخرى وهي 160 دولة واستقطابها للتصويت لصالح كل طرف.

يذكر أن شعار الإمارات لاستضافة معرض اكسبو 2020 حظي بتقدير اللجنة الدولية للمكتب الدولي للمعارض. وقد تم إعداد ملف في دبي لتقديمه إلى المكتب الدولي للمعارض في ديسمبر المقبل وسيتم التصويت بين الدول في نوفمبر 2013 وتقييم التقرير من قبل لجنة خاصة في المكتب الدولي للمعارض.

Related posts